الاعداد السابقة للصحيفة
السبت4 مايو

الجرائم الإلكترونيه تؤدي إلى جرائم بشريه

منذ 10 سنة
0
2946
الجرائم الإلكترونيه تؤدي إلى جرائم بشريه
خالد آل مرعي

مع انتشار الإنترنت حول العالم ليساعد في تحسين و تسهيل حياة البشر إنتشر جانب سيء للإنترنت وهو الجرائم الإلكترونيه و الفيروسات.

هذا الأسبوع، قام رجل من رومانيا يبلغ من العمر 36 عاماً بقتل ابنه البالغ من العمر أربع سنوات ثم انتحر! كل ذلك بعدما ظهر له هذا البُريْمِج الخبيث المعروف باسم (RANSOMWARE) أحد البرمجيات الخبيثة المتخصصة في ابتزاز المُستخدم بصورة واقعية – الذي طالبه بدفع غرامة ضخمة أو أن يُزجَّ به في السجن لمدة 11 عاماً. هذا مجرّد حادث، لكن هناك العديد من القصص الأخرى التي يُمكننا القول إن لديها نهاية سيئة مُماثِلة.

تعرّض كمبيوتر الرجل الروماني لتلك البرمجيات الخبيثة بعد زيارة بعض المواقع الإباحية. وورد في الرسالة التي ظهرت له أنه إمَّا يدفع مبلغاً كبيراً من المال أو أن يدخل السجن. ظنَّ الرجل أن هذا التحذير جاء بالفعل من قِبَلِ الشرطة وأنها تقوم بابتزازه.

وكتب رسالة انتحار لزوجته، أوضح فيها أنه لا يريد الذهاب إلى السجن ولا يريد أن يترك الديون لابنه. وقرر أن يشنق نفسه وابنه الصغير في غرفة المعيشة.

لديكم هذا الشعور؟ إنها واحدة من قصص جرائم الإنترنت الأكثر صدمة بالنسبة لي إلى الآن، لكن هناك آخرين يُمكننا القول إنها انتهت بطريقة مُماثلة.

على سبيل المثال، في عام 2011، سمعنا عن قصة ذاك المحامي النيوزيلندي الذي تم خداعه من قِبَلِ مُحتالين نيجيريين، حيث وعدوه بصفقة سيحصل من خلالها على عشرات الملايين من الدولارات، لكن عليه أولاً أن يدفع جميع أنواع الرسوم اللازمة لتغطية هذه الصفقة، و”الناصح!” دفع لهم ما يقرُب من مليون دولار.

انتهى الأمر به أن اقترض 500 ألف دولار من أحد البنوك، وسحب 300 ألف آخرين من حسابات عملاءه الذين ظنوا أنه محل ثقة.

التعليقات

اترك تعليقاً